كنت أصلي في الصفّ …

كنت أصلي …
كنت أصلي ،حين لاحظت أنه لا صفٌ جديد يقام إلا حين يكتمل مصلّوا الصف الذي قبله ،وهكذا ،وحين يختل اتزان أي صف ،يسارع من خلفه لسد الفراغ ،وملئ الثغرة ،التي تسبب خللاً في سلامة أهم العبادات ،وهي الصلاة .
وربما لم يأتِ أحدٌ من الخلف لملئ الفراغ ،فقد يكون أصحاب ذاك الصف متزاحمون ،فيفسح ذلك المجال لهم ولو قليلاً فيملؤه بالتقارب ،وأما إن كانوا في فسحة من المكان ،فحينها وجب أن يأتي من بالخلف ليملأ الفراغ ،وهكذا …
وحتى في الأمم العربية حالياً ،ستجد من يسأل عن سبب الفشل ،وببساطة أقول ،لأننا صنعنا ثغرات وفجوات كبيرة وكثيرة بيننا وبين بعضنا ،فبذلك خالفنا قوله عز وجل: “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ” ،فحتّى التشبيه لم يكن عبثيّاً ،تعالى الله عن ذلك .
ولنفترض أن بنّاءًا يصف الحجارة فوق بعضها ،فلا يستقيم أن يدع فراغات بين اللبنات ،وإلّا لاختلّ البناء وتهاوى وإن كان شامخاً ،مرتفعاً ،لأن وجود تباعد يشير إلى خلل لن يضر بما قبله ،ولكن سيفسد كلّ ما بعده ،فإن ذهبت لبنة ،لسقطت أخواتها من فوقها تباعاً ؛وفي ذات الوقت ،فلا يستوي أن يضغط اللبنات لدرجة تجعل وجود فراغات أمراً مستحيلاً !
فإن صُفّت الفراغات بقرب شديد ،وتلاصق ،فاعلم أن البناء سيكون صلباً ،ولكن مالم تمسسه صدمة ،فإن أتت عليه ضربة فأس أو معول ،فستجد البناء يسقط كله ،هاوياً على بنّاءه ،وكأن بناءًا لم يكن ..
ولذلك ،فإن جعلت حياتك متهاوية ،وشؤونك متفككة ،فإنك بذلك تصنع مستقبلاً وهمياً ،وإن لم يكلّفك كثيراً ،ولكنك لن تصمد لأكثر من ضربة ،ثم ستجد حياتك تنهار أمام عينيك ،ولا تستطيع القبض على مكمن الخلل في الوقت المناسب .
هب أنك وضعت لنفسك جدولاً مزدحماً ومؤقتاً بالدقيقة ،وجعلت النظام من حولك مثاليّ ،ووضعت كل شيء في مدار حولك قريب للغاية ،فإن أي فساد لفقرة من برنامجك ،ستدمر جدولك تماماً ،لأن هذه الدقة الشديدة والحرص الشديد على الكمال ،قد يؤدي دوراً عكسيّاً في حياتك ،فأي خلل في نظامك وروتينك ،سينهيك تماماً ،كما الجدار المضغوط الذي تكفيه ضربة لتكفئه على وجهه .
وبينما نضرب هذا المثال ،تجد الوسطية ،التي هي الدين ،تقول لك على لسان نبيّنا صلّى الله عليه وسلّم :”سددوا وقاربوا، واغدوا وروحوا، وشيءٌ من الدُّلجة، والقَصْدَ القَصْدَ تبلغوا” .
وهذه النصيحة هي خير ما تنتهجه في بناء حياتك ،فإن وضعت اللبنات ،فضع بينها فراغات لا تخلّ بالبناء ،وإنما لتكون في صالح البناء ،فكما يقوم البنّاء بوضع المواد بين اللبنات ،فكذلك في حياتك ،يجب أن لا تضيّق على نفسك كثيراً ،وأن لا تتساهل وفيراً .
ونبه صلّى الله عليه وسلم على أهمية السعي الحثيث من أجل المبتغى ،ووضح أن هذا يجب أن يكون في بكور النهار ،وربّما في بكور الحياة وحداثة السن ،وقد يكون في بداية أمر ما ،فلا تنتظر الفرصة حتى تتلاشى ثم تبحث عنها ،فلذلك وجبت عليك المبادرة بالسعي .
ونوّه أيضاً ،أن الدُّلجة قد تكون السير ليلاً ،وقد تكون بكتمان خصوصياتك عن الناس ،وقد تكون بالاثنين معاً ،أي أن السير في ظل الكتمان ،والذي يمثل الليل ،سيقصّر الطريق لمبتغي الهدف .
وأشار صلّى الله عليه وسلم ،إلى أن القصد في الأمر هو أساس النجاح والوصول ،حيث إن القصد في لغة العرب ،هو السير بتعقل واستمرار ،نحو هدفٍ معين ،دون الالتفات للملهيات ،وركّز صلّى الله عليه وسلّم على ذلك ،حيث كررها مرتين ،ووعد من يلتزم بهذه التعليمات كما هي ،أن يبلغ مراده ،ولو بعد حين ،فمن استعجل أمراً قبل أوانه ،عوقب بخسرانه ،وفي الحديث القدسي “لا يستحملنّكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه في معصية الله ” ،فهذا مما يزيد في ثبات الإنسان على القصد والثبات في المسار ،فكما هو القطار البخاريّ الذي يسير في سكته ببطء نسبة إلى حجمه وإمكاناته ،ولكنه أأمن طرق المواصلات ،حتى الآن ،رغم بطئه !!
..
..
أنس ماهر
25/7/2013

Advertisements

3 أفكار على ”كنت أصلي في الصفّ …

  1. اي فساد لفقرة من برنامجك ،ستدمر جدولك تماماً !!
    لفتني هذا التفصيل الدقيق من موضوعك فأنا ممن اعتاد على ممارسة تلك العاده !
    بالرغم من اهتمامي بالوقت الا اني لا اقوم بأي عمل الا مع بداية الساعه وقد يكون الامر مضحك لو اخبرتك بأني بمرور دقيقه بعد التمام الغي المهمه الى الساعه القادمه !! 🙂
    يظنه البعض تساهلاً ولكني اجده حرصاً حتى لا اعاقب نفسي بخساره ساعه من رصيدي!
    لا اجد موضوع جدولة المهام المرتبطه بتمام الساعه امر مزعج لان السبب في اهتمامي بهذه العاده الاستمتاع بتفاصيل الوقت ليس الا!
    موضوعك اجمالاً وحده حقيقيه ..توفقت بالشكل والمضمون ياانسنا النبيل 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s