التضليل الإعلامي ،،،

الآن وقد عرفت كيف تحافظ على فكرتك ،وكيف تحميها من الفشل ،وكيف تطورها ،وكيف تبعدها عن الأعين ،بقي لديك شيء مهم ،ألا وهو ،ماذا ستفعل إن رأيت الأنظار حولك ولم ترِد أن تكشف السر الذي تعبت في الحفاظ عليه ؟ وليس من اللائق أن يعرفوا الفكرة قبل نضجها ،أو المشروع قبل بدئه ..
ستقوم أولا باعتبار فكرتك كما البذرة ،يجب عليك لكي تتركها تنمو وتشق طريقها إلى أرض الواقع ،يجب أن تكون مكسوة بالتراب لا يعرف مكانها تحديداً إلا أنت ،ولكي تضمن عدم وجود دخلاء ،ضع فزاعة لتشغلهم بها عن النبش والتنقيب في أفكارك ،وإزعاج حبل أفكارك ،لكي تتفرغ للعناية بالفكرة ،ولكي يهتموا هم بما يشغلهم ،فلتكن الفزاعة ،اهتماماً تافهاً بإحدى الملهيات ،أو اظهار انشغال بإحدى العلوم أو الفنون البسيطة ،حيث لا تعطي أي انطباع لما هو عليه تفكيرك .
ولكن هناك مخاطرة كبيرة في هذه الطريقة ،حيث سينهال عليك سيل الناصحون ،حتى وإن كانوا فاشلين ،وسترى فجأة من يهتم بك ويخاف عليك ،وفي هذا الوقت تحديداً ستعلم تحديداً من يستحق أن يأكل من ثمار بذرتك .
أيضاً أحب أن أخبرك أن البذور التي تنمو في العراء ،لا تكاد ترى لها سوقاً ،فهي تنمو سريعاً ،وتذبل أسرع .
وبممارسة تضليلك الإعلامي ذاك ،احذر كل الحذر أن تجد كلمات التوبيخ طريقاً إليك ،فضعف موقفك دليل على فشلك ،بإمكانك أن تجاريهم ،في النهاية أنت ستضحك .
ستجد آخرين على الحياد ،فهم قد يكونون قريبون منك نسباً وربما أقرب نفساً ،ولكنهم لا يهتمون لهكذا أمور ،فهؤلاء لاهم ربحوا ولا هم خسروا ،فأنت لست متضرراً منهم ،ومع أن عليهم واجباً مضاعفا في النصح والتوجيه ،ولكنهم آثروا الصمت والتجاهل ،ولكن انتبه !
فهناك كلمات مذهبة ستسمعهاً ،فاحذر نسيانها .
أخيراً ،تعمد أن تشكر كل من يسدي إليك نصيحة ،حتى وإن لم تكن تعنيك ،أو جاءتك خطئاً فأنت بذلك تطمئن المقربين منك عليك ،وتسكت الحاقدين عليك ،وتغلق باباً كان صعباً إغلاقه .
لا تلمح كثيراً ،ولا تسع إلى التشهير ببذرتك ،فإن نبشها طفيلي ،فربما لا تنمو مجدداً .
ثق بما أنجزته ،وبما ستنجزه ،واعلم أنه لا أحد سيحقق نجاحك ،ولن يحقق أحد نجاحاً وينسبه لك ،فاسع لترضي ربك ثم نفسك ،فإن رضي ربك ،سترضى نفسك ،وإن رضيت نفسك ،فلا عليك إن رضي الناس أم سخطوا .
وأيضاً ،تخبئتك للبذرة لا يعني إهمالها والانشغال بالتضليل ،فالفزاعة تسهل العناية بها ،وقد توكل أحدهم لدعمك في التضليل ،ولكن البذرة لا يرعاها إلا من بذرها ،وإلا ستفاجأ أنك أقمت فزاعة على الكثبان .

 

أنس ماهر
21/6/2013

Advertisements

فكرة واحدة على ”التضليل الإعلامي ،،،

  1. امممم ، أصبحت مقتنعة بفكرة التضليل هذه
    لاحظت ذلك واقعا ، فكما قلت عندما نجعل البذرة في العراء فإنها ستفسد :/
    كما يحصل معي دائمًا -.-
    سأجرب أن أقص لساني وأستخدم فكرة التضليل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s