الاعتراف بالنفس فضيلة أيضاً …

..
في الفترة الماضية أصابني فتور في علاقتي مع نفسي ,أحسست أني أحقر من نفسي كثيرا وأظلمها كثيرا بأفعال وأقوال ليست من سماتي !!
أتوقع الأسوأ دائما عندما أقول الأسوأ ,لذلك قررت أن أصالح نفسي وأن لا أظلمها بعلاقات سيئة تضيع وتهدر أوقاتاً أنا أحق من الجميع بها !
في ذات الوقت الذي أناقض فيه نفسي ,أرى من حولي محظوظين بوجودي قربهم ,لا أقصد عائلتي بالطبع !
ولكني أتحاشى الخروج من المنزل إلا في ظروف محدودة نظرا لأني أرى أنني شخص مميز وأؤمن بنفسي تماماً !
أعتقد أن العامة لا يجب أن يروني كثيراً !!
^^
هو منطق باطل ذاك الذي ينبذ الأقل وجاهة ,ولكن للأسف انتابني ذاك الشعور ولكم احتقرت نفسي حينها !! لقد ذهب هذا الشعور مخلفاً ذكرى سيئة!
……
صرخت ذات يوم وقلت لكم احتفظوا بحقكم في قول “لا” ,لا تهمشوا ذواتكم لكيلا تهوي بك ذاتك ,هل تعلم أغلب من يعانون الفشل هم أولئك الذين يصرون على احتقار أنفسهم !
لماذا لا تؤمن بنفسك؟
سيرد أحدكم بلى أؤمن ولكن هذا الإنكار للذات هو ضرب من التواضع ,لقد كدت أضحك !!
من مدحك بما فيك فاشكره ,واثبت هذه الصفة ولا تقصيها عنك لكي لا تنافق نفسك !! ومن مدحك بما ليس فيك فقل له أتمنى أن أصل إلى ذلك ! واحذر أن تنكر ذاتك كثيراً ,لأنك فجأة لن تجد من ينصفك !!
والعكس هو الصحيح ,فبينما أنت منهمك في ما تفعل متناسيا مبادئ أخلاقك والتي تفاجئك بمن يرميك بسهام القبح ,فلا تنكر ما فيك وكما اعترفت بمزاياك فاعترف بعيوبك ,وحاول أن تزيلها ولا تتوقف عن تطوير نفسك !
إن ذاتك ستذهب حيث تملي عليها الذهاب ,فإن عودتها على القمم فهي لن تجرؤ على البقاء في القيعان !
.
مما بقي عالقاً في ذهني كثيراً هو لماذا نظل عاجزين أحيانا عن الإعتراف بمجهودنا أمام الناس ,لن يعرف الناس قيمة عملك إلا إن اعترفت به !
هذا بالطبع لا يعني أن تبدأ في امتداح عملك ,فقط اعترف بعملك وبجهودك ,لتحس بالثقة فيما فعلت ولتشعر بعد ذلك أنك بذلت كثيراً !
.
من الآن وصاعداً بإذن الله ,عاهدت نفسي أن أعترف بها ! 

3 أفكار على ”الاعتراف بالنفس فضيلة أيضاً …

  1. ولنقيس على ذلك ارشاد النبي صلى الله عليه وسلم اتباعه الى الحديث عن الذات بايجابيه والابتعاد عن الحديث بالهزيمه:” لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ولكن ليقل لقست نفسي “

  2. ” من مدحك بما فيك فاشكره ,واثبت هذه الصفة ولا تقصيها عنك لكي لا تنافق نفسك !!
    ومن مدحك بما ليس فيك فقل له أتمنى أن أصل إلى ذلك ! ”
    رائع؛ لأني دائماً أُنكر من باب التواضع ؛)
    والأروع هي كلمة ” اثبت ” .
    شكراً جزيلاً انس

  3. اقع في خطأ إنكار الذات
    كثيرا ايضا بظني ذلك
    تواضعا وانتظر من الغير
    أن يثبت لي ذاتي التي
    أنكرتها وهذا خطأ ..
    شكرا أنس أنرتني **

اترك رد

